الأسئلة المتكررة

ما هو الإستزراع الساحلي الصحراوي ؟

هو تربية الأحياء المائية في المياه المالحة مثل الأسماك والرخويات والقشريات، والنباتات المائية المعروفة أيضا باسم الزراعة المائية وتربية الأحياء المائية تمثل زراعة كائنات تحت ظروف خاضعة للرقابة، ويمكن أن يتناقض مع الصيد التجاري، والذي هو صيد الأسماك من البحر مباشرة .

ما مدى أهمية تربية الأحياء المائية في تلبية الطلب العالمي على الأسماك؟

تربية الأحياء المائية التجارية تقدم نصف استهلاك الإنسان من الأسماك والمحار. في عام 2011، كان مجموع الإنتاج العالمي من مصايد الأسماك 154 مليون طن أسهمت فيها تربية الأحياء المائية بمقدار 63.5 مليون طن أي ما يعادل 41.3٪ من مجموع الإنتاج العالمي. وقد تم الحفاظ على معدل نمو سريع لتربية الأحياء المائية في جميع أنحاء العالم ، حيث بلغ متوسط الزيادة نحو 8.8 % سنويا لأكثر من ثلاثين عاما، في حين كانت معدلات الصيد المباشر من البحر ثابتة على مدى العقد الماضي.

ما هي التحديات التي تواجهها صناعة الإستزراع المائي في المملكة ؟

يتم استغلال الروبيان والأسماك الزعنفية الواردة من الخليج العربي وسواحل البحر الأحمر بشكل مكثف. ويمكن زيادة إنتاج الروبيان السنوي الحالي من خلال تخفيض جهد الصيد، وضوابط أفضل لصيد الروبيان الصغير في المياه الضحلة بواسطة السفن ، ومنع صيد الأسماك غير المشروع في مناطق حضانة الروبيان الرئيسية. ومثل بلدان أخرى في المنطقة،أصبح صيد بعض الأنواع من الأسماك الزعنفية الرئيسية (مثل الهامور) على ساحل الخليج العربي في المملكة العربية السعودية آخذ في الانخفاض. والاستغلال المفرط قد يكون عاملا مساعدا في هذا الانخفاض (كما يتضح من طول الأسماك أو التوزيع العمري) وكذلك تغير الظروف البيئية الناجمة عن التنمية الساحلية. وهناك حاجة لتعاون مشترك بين جميع دول الخليج والبحر الأحمر لمعالجة مشتركة واحتواء هذا الأمر .
وقد اهتمت الحكومة إنتاج تربية الأحياء المائية واعتبرته أولوية وحددت الانتاج المستهدف من هذا القطاع من 48 مليون طنا متريا في المدى المتوسط. في حين إن إنتاج الاستزراع المائي الحالي حوالي 8 طنا متريا.

ما هو الطلب المستقبلي المحتمل للمأكولات البحرية في المملكة العربية السعودية؟

يستمر الطلب في النمو، وتقديرات اليوم لاستهلاك الروبيان في المملكة العربية السعودية حوالي ½ كيلو للشخص الواحد سنويا - على الرغم من أن الإستهلاك أعلى في المناطق الساحلية والموانئ مثل جدة والدمام. أيضا هناك تحول إلى الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين التي تمثل المنتجات البحرية فيها دورا رئيسيا .
ومع ظهور المأكولات البحرية باعتبارها جزءا هاما من التغذية اليومية نتوقع أن يزيد استهلاك الأسماك والروبيان .


National Aquaculture Group News Section

توقيع مذكرة تعاون وتدريب بين المجموعة الوطنية للاستزراع المائي وصندوق التنمية الزراعي إقرأ المزيد...

تشمل شحن المنتجات الوطنية من اسماك سي باس البحر الاحمر والروبيان السعودية للشحن توقع اتفاقية مع المجموعة الوطنية للاستزراع المائي إقرأ المزيد...

شاركت المجموعة الوطنية للاستزراع المائي في المنتدى العالمي للابتكارات في مجال الاستزراع المائي لإدخال آفاق جديدة في استخدام البحار والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي المستدام في دول مجلس التعاون الخليجي إقرأ المزيد...

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي تشارك بمعرض فود افريقا بالقاهرة إقرأ المزيد...

معرض طوكيو "انتج فى السعودية" إقرأ المزيد...

وزارة الصحة - ورشة العمل 2015 إقرأ المزيد...

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي تنال جائزة "الالتزام بالتميز" إقرأ المزيد...

المزيد من الأخبار



National Aquaculture Group Corporate Social Responsibility

تفخر المجموعة الوطنية للاستزراع المائي، بأنها قد أحدثت فرقا في المجتمع من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية لدينا والذي يشمل جميع العاملين في الشركة متضمناأكثر من 22 نشاطا في كل عام مثل: إقرأ المزيد...



National Aquaculture Group Corporate Video